منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التأخر الدراسي:[ مفهومه]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

avatar

المساهمات : 3629
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 29
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

مُساهمةموضوع: التأخر الدراسي:[ مفهومه]   الإثنين نوفمبر 07, 2016 12:29 am

التأخر الدراسي:[ مفهومه]


التأخر الدراسي مشكلة تربوية اجتماعية يعاني منها الآباء والمعلمون, في المنزل والمدرسة على حد سواء , وهو نتيجة صعوبات تعلمية تواجه بعض التلاميذ , بحيث يكون التلميذ المتأخر دراسيا دون مستوى أترابه الذين هم في سنه من جانب التحصيل الدراسي أو يكون مستوى تحصيله أقل من مستوى ذكائه عامة , وقد اختلف العلماء في تعريف المتأخر دراسيا , وعرفوه بعدة تعريفات , وخلاصة فإنه يمكن تعريفه بأنه التلميذ الذي يواجه صعوبات في تعلمه [ تلقيه للدروس] .


أنواع التأخر الدراسي:


1/ يختلف المتخلف دراسيا عن المتخلف عقليا , فالأول هو الذي يكون عمره الزمني أكبر بكثير من أقرانه في نفس السنة الدراسية .


أما الثاني – المتخلف عقليا- فهو الذي يكون عمره العقلي أقل من عمره الزمني , ويصعب عليه بالتالي التعليل والتفكير المجرد والتعامل مع الرموز .


2/ يعد التأخر العقلي من عوامل التأخر الدراسي بسبب انخفاض الذكاء [ إن نمو الصفات التي يتميز بها الإنسان يرافقه نشوء الذكاء عنده , والذكاء عبارة عن قابلية الإنسان في أن يواجه المواقف المحيطة الجديدة , حيث يتمكن من إيجاد الحلول الممكنة لما فيها من مشاكل وصعوبات


فيستثمرها لمنفعته أو يكيف حياته بموجبها , من اجل أن يضمن لحياته النجاح والفوزوالإستمرار]


فبالذكاء ينظم الإنسان حياته الإجتماعية , كما يستفيد من خبراته السابقة في مواجهة المواقف


الجديدة في المحيط .


ومن المهم أن نعلم أن حسن التصرف والقدرة على حل مشاكلنا لا يعتمدان على مقدار ذكائنا بقدر ما يعتمد على كيفية استعمالنا لهذا الذكاء بصورة نافعة سليمة .


وقد أثبت الأخصائيون أن أكثر الناس يملكون من الذكاء أكثر مما يستطيعون استغلاله بشكل فعال , ومما توصل إليه الأخصائيون أيضا ما يلي:


*- المهارة اليدوية والذكاء متلازمان , فالبارع في العمل اليدوي يغلب أن تكون نسبة ذكائه أعلى ممن يمتلك تلك البراعة بمقدار محسوس


*- الذكاء يتغير بتغير الفصول , فإن الدماغ يعمل في الفصل البارد أحسن منه في الفصول المعتدلة والحارة , والتي يكون الذهن فيها أبطأ في الاستجابة , فالفصل الأول إذا فرصة هامة للحصول على أحسن العلامات .


*- اكتساب الذكاء وتثمين القابلية الذهنية للحصول على أفضل الإجازات يتعمد بدرجة كبيرة


على مقدار الممارسة والتمرن , والمشاركة بشكل فعال في الأنشطة الفكرية بكل اهتمام


فالتلميذ إذا ينبغي أن يكون ذكيا فطنا يستفيد من خبراته وخبرات غيره , ويحاول إيجاد الحلول الممكنة للمشاكل والصعوبات التي يتعرض لها خلال حياته الدراسية , كأن ينتبه لمواطن


ضعفه في مختلف المواد التي يدرسها , فيسارع إلى إيجاد حلولها المناسبة لها , ويعلم الأسباب المساعدة على اكتساب الذكاء , ويبتعد عما يعيقه عن الاستفادة من قواه العقلية (*)


وبعض القدرات الخاصة اللازمة لعملية التحصيل الدراسي مثل القدرة على التذكر أو القدرة اللغوية أو الحسابية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التأخر الدراسي:[ مفهومه]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: