منتدى تعليمي ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ـ2ـ مهام مستشار التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dj karima

avatar

المساهمات : 3603
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
العمر : 28
الموقع : بلدية وادي الفضة ولاية الشلف

مُساهمةموضوع: ـ2ـ مهام مستشار التربية   الخميس فبراير 02, 2017 11:35 pm

يبدو للوھلة الأولى أن الفضاء الأكثر تأطيرا ھو حجرة الدرس و ھو أمر طبيعي من حيث أن التلميذ يستهلك معظم الوقت في تلقي المعارف . غير أن الحياة المدرسية بشكل عام تعتبر مناخا وظيفيا مندمجا كأحد المكونات الأساسية في العمل المدرسي وھو ما يتطلب اھتماما خاصا لضمان توفير مناخ سليم و إيجابي يساعد على عملية التعلم من جھة واكتساب قيم وسلوكيات بناءة . من جهة أخرى وهو ما يقوم به مستشار التربية .
في إطار نشاطاته التي تنص عليها القوانين المحددة لمهام مستشار التربية معتمدا على المساعدين التربويين وطبقا للقرار الوزاري رقم:171
المؤرخ في:02مارس 1991 و هي:

i- المهام التربوية ومنها :
1- النظام والانضباط من خلال حركة التلاميذ أثناء الدخول والخروج وفي أوقات الاستراحة والمداومة العادية والاستثنائية وفي المطعم
2- تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة وتعليقه في أماكن تجمع التلاميذ
3- مراقبة حضور التلاميذ ومواظبتهم على حضور جميع الحصص النظرية منها والتطبيقية و ضبط العملية في الورقة الدوارة وفي مختلف الدفاتر والسجلات (دفتر المراقبة – المطعم- قاعة التمريض- المداومة ...)ومتابعتها يوميا
4- تنظيم وتنشيط الحياة في النظامين الداخلي والخارجي مع تحديد أوقات النظام الداخلي من حيث الاستيقاظ وفترة الدراسة – وتناول الوجبات الغذائية والمذاكرة ...
5- تعزيز العلاقات ضمن الجماعة التربوية كقدوة حسنة في سلوكه وتصرفاته
6- العمل على تحسين الشروط المادية والمعنوية لظروف تمدرس المؤسسة وإعلانها في التقارير اليومية لكل مرافق وهياكل إن كانت فيها نقائص
7- استقبال الأولياء :إن مستشار التربية على علاقة وثيقة مع الأولياء لمناقشة مختلف المشاكل والنقائص التي تخص التلاميذ سواء كانت تربوية – سلوكية – دراسية – مواظبة صحية ....
8- تنمية الأنشطة الثقافية والرياضية – وتشجيع التلاميذ على المشاركة في مختلف النوادي لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم وتسجيل ذلك في الدفاتر المعدة لذلك
9- الاعتناء بالجانب الصحي والاجتماعي : من خلال إحصاء التلاميذ اليتامى و الفقراء والذي يعانون من أمراض مختلفة مع وجود قائمة الأمراض المعدية لدى مستشار التربية
2ـ المهام البيداغوجية لمستشار التربيةوتشمل على
1- المساهمة في إنجاز التنظيم التربوي للتمكن من الضبط والمراقبة و المتابعة والتكوين لأن التنظيم التربوي هو الذي يبنى عليه كل عمل تربوي
2- المساهمة في مجالس التعليم والأقسام وبفعالية وذلك من اجل الإطلاع على النتائج المدرسية والسلوكية بغية المتابعة ومعالجة النقائص والتعرف على مختلف النشاطات البيداغوجية ومتابعة الإجراءات المتخذة في المجالس وتحسين النتائج المدرسية مثل دروس الدعم والاستدراك – والمكتبة – والانضباط ....
3- تشكيل الأقسام ويتطلب من مستشار التربوية في هذا المجالاعتماد مقاييس الدقة والتوازن بين الأقسام من حيث التعداد – المستوى – الإعارة – الجنس ............
4- خدمات المساعدين التربويين : فمستشار التربوية هذا الذي يتولى تنظيم خدمات مساعدي التربية ويتطلب التوزيع مراعاة مايلي : الحجم الساعي للمساعد التربوي 366 ساعة أسبوعيا – التوزيع العقلاني في أماكن العمل والانتشار الجيد في جميع مرافق المؤسسة – تأطير التلاميذ في جميع أماكن تواجدهم بالمؤسسة – متابعة غيابات التلاميذ- القيام بالمداومة العادية والاستثنائية – حساب المعدلات الفصلية ................
5- الخدمات التنسيقية والتكوينية لمساعدي التربية والتي يجب أن تكون أسبوعية لمعالجة النقائص الملاحظة في الميدان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها
6- متابعة أعمال التلاميذ وذلك منذ خلال
- المساهمة في تنظيم الاختبارات الفصلية
- مراقبة ومتابعة دروس الدعم والاستدراك
- مراسلة الأولياء واستقبالهم
- تسجيل الحصص الضائعة للتلاميذ حسب الأفواج
- تنظيم دفتر المراسلة ومراقبتها
- إجراء جلسات تنسيقية منظمة مع مندوبي الأقسام
- متابعة الإجراءات المتخذة من طرف الأساتذة خلال مجالس الأقسام
3ـ المهام الإدارية لمستشار التربية وتشمل على
1 – تنظيم غيابات التلاميذ وكيفية معالجتها ويتم ذلك من خلال :
- تنظيم ورقة الغيابات (الورقة الدوارة) وكيفية توزيعها على المساعدين التربويين
- تسجيل غيابات التلاميذ في كل الحالات ( المداومة العادية والاستثنائية – المذاكرة – المطعم –المرقد – العيادة )
- التحكم في تدوين الغيابات في التقرير اليومي وفي السجل الغيابات والتأخرات ودقتها
- وضع رسومات بيانية تحدد فيها نسبة الغيابات الشهرية
- علاج ظاهرة الغيابات
2- ضبط تعداد التلاميذ : في بطاقية إحصائية يومية مع مطابقتها لكل السجلات الأخرى
3- قوائم التلاميذ محينة يوميا ومطابقة لكل السجلات
4- التقارير اليومية :هي المرآة التي تعكس الحياة الدراسية اليومية لذلك يجب الاعتناء بها شكلا ومضمونا من حيث :
- تسجيل المعلومات المختلفة بدقة ووضوح
- تدوين مختلف الملاحظات والنقائص المسجلة في الميدان وكيفية علاجها
- ضبط الغيابات بدقة
- التسلسل في التقارير اليومية
5- الإتلافات : يجب توفر دفتر الإتلافات لدى مستشار التربية وتسجيل مختلف المخالفات
6- السجلات والدفاتر والوثائق الإدارية المتعلقة بتسيير شؤون التلاميذ والعناية بها ومتابعة التسجيل بها
7- تحرير الشهادات المدرسية للتلاميذ المتمدرسين لذلك يجب تواجد سجل الشهادات المدرسية والوثيقة نفسها
8- المعلقات : وهي عديدة ومتنوعة منها : توقيت الأقسام والأساتذة – القاعات العادية والمتخصصة- خدمات المساعدين التربويين – الأقسام المتنقلة- الأساتذة مسؤول المواد والأساتذة الرئيسيين – قائمة التلاميذ مندوبي الأقسام – جدول بياني لنسب غيابات التلاميذ الشهرية – جدول نسب النجاح في الامتحانات الرسمية للسنوات الثلاثة الأخيرة حسب كل شعبة – رزنامة العطل المدرسية – قائمة الأمراض المعدية ...
9- تنظيم المكتب : بحيث يمكن الوصول إلى الوثائق المختلفة بكل يسر .
الخاتمة :
رغم أن المهمة الأساسية و الجوهرية للمدرسة تتمثل في نقل المعارف والمهارات للأجيال ، إلا أن المحيط الذي تتم فيه هذه العملية و المتمثل في الفضاءات التربوية لا يخلو من الأهمية فھو البيئة التي تنمو و تزدھر فيھا المعارف و العلوم ، فمن دون تأطيره بفعل تربوي يرتكز على القيم الإنسانية و حب العمل و التسامح و الآداب العامة لا يمكن أن ننتظر نموا طبيعيا و رقيا لما يقدم في حجرات الدرس من معارف .
المراجع
- مجموعة النصوص الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية
- القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتميين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ـ2ـ مهام مستشار التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو الحسن التعليمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: